زراعة الوادي الجديد تبدأ مكافحة فئران الحقول والقوارض بمركز بلاط وقراه

الوادي الجديد – محمد بدر الدين

قامت مديرية الزراعة بمحافظة الوادي الجديد، اعتبارا من اليوم، في تنفيذ خطة برامج مكافحة فئران الحقول ومقاومة القوارض بشكل جماعي بالتعاون مع المزارعين في مركز بلاط وقراه.
وقال المهندس بخيت عبد السلام مدير عام إدارة بلاط الزراعية بالوادي الجديد: إن البرنامج يشمل مقاومة الفئران والقوراض بشكل عام في جميع زمام مركز بلاط بالتعاون مع المزارعين وبشكل جماعي، لتحقيق أعلى عائد من البرنامج ولضمان القضاء على القوارض بنسبة عالية والتي تهدد المحاصيل الزراعية خاصة في فصل الصيف.
وأكد عبد السلام أن البرنامج يبدأ تنفيذه اليوم ولمدة 6 أيام، حيث بدأ اليوم السبت بمنطقتي عين عيش وأولاد عبد الله كما تننفيذ البرنامج غدا الأحد بمنطقة الوكالة بالجزية، وينفذ يوم الإثنين بمنطقتي ذخيرة 1 وبئر 1 تنيدة، ويتم استكمال تنفيذ البرنامج الثلاثاء القادم بمنطقة الشوش وبئر 7 تنيدة ويوم الأربعاء بمنطقتي البشندي وبئر 1 بلاط، أما يوم الخميس بمنطقتي بئر 1 ببلاط وعين منصور.

http://dostor.org/627733

Posted in اخبار زراعية محلية | التعليقات مغلقة

وزير الزراعة يسلم شهادات اجتيازالبرنامج التدريبى فى خدمات زراعة وتكنولوجيا القطن

سلم الدكتور ايمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الاراضى، اليوم الأحد، شهادات اجتياز البرنامج التدريبي فى مجالى الخدمات الزراعيه والمكافحة المتكاملة لآفات وتكنولوجيا القطن، بالمركز المصرى الدولى للزراعة.

والذي شارك فيه 42 متدرب مثلوا 25 دوله من قارات إفريقيا وأسيا وأمريكا اللاتينيه، ضمن عدد من البرامج المنتظمه والتى يعقدها المركز بالتعاون مع العلاقات الثقافيه بوزارة الخارجية.
وشارك فى اللقاء الذي حضره 6 سفراء الدول الإفريقية، متدربين من دول إكوادور، أنجولا ، بنجلاديش، بنين، بوروندي ، كاميرون، بوليفيا ، تشيلي ، كولومبيا ، كوريا ، غينيا ، غينيا كونكري ، مدغشقر ، مالي ، ميانمار ، جواتيمالا، نيجيريا،نيبال، باكستان ، سريلانكا، الصومال، السودان، تايلاند، توجو وزامبيا.
ومن جانبه أكد ابوحديد على أهمية تلك البرامج التدريبية، في توطيد العلاقات بين مصر وأصدقائها من دول العالم، مما يصقلها بالخبرات المتبادلة واكتساب الخبرات والآراء التي تفيد الجانبين، في تطوير الزراعة، وتفيد مصر بصفة خاصة في تطوير برامجها التدريبية، لتوثيق مجالات التعاون الفني المشترك بين مصر ودول العالم الصديقة.
كما وجه أبوحديد إدارة المركز المصري للزراعة بسرعة الانتهاء من إنشاء رابطة خريجي المركز الدولي المصري للزراعة والتى سبق ووجه بإنشاءها، لتضم كافة خريجي المركز من الدول المختلفة، للاستفادة من خبراتهم وتبادل المعلومات والخبرات والآراء بينهم، من خلال التواصل المستمر، كما وجههم لإنشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعي تضم الخريجين، على أن يكون هناك لقاء سنوي يجمعهم بشكل دوري.
وتضمنت البرامج التدريبية على محاضرات نظرية وجلسات نقاشية، وجانب تطبيقي، وعدد من الزيارات العلمية والمعملية والحقلية، للتعرف علي أنشطة مركز بحوث الهندسة الوراثية، ومعهد بحوث أمراض النبات، معهد بحوث وقاية النبات، معهد بحوث القطن، المعمل المركزي للمتبقيات، ومزارع مركز البحوث الزراعية بسخا، هيئة تحكيم القطن بالاسكندريه وزيارة البورصة وميناء البصل وعدد من المزارع الخاصة المطبق بها برامج المكافحة المتكاملة للآفات بمحافظات الفيوم، الغربية، الإسماعيلية، الإسكندرية و كفر الشيخ، القليوبية، الشرقية.

http://onaeg.com/?p=1735378

Posted in اخبار زراعية محلية | التعليقات مغلقة

“زراعة حائل” تحدد مواقع إقامة المناحل

واس- حائل: حددت الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة حائل، المواقع المهيّأة لإقامة المناحل داخل منطقة حائل.
وأوضح مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة حائل المهندس سلمان بن جارالله الصوينع، أن وضع المناحل داخل المتنزهات والقرى والهجر والأودية القريبة من الأهالي والمتنزهين، ينتج عنه تلوث للبيئة، ومضايقة لأهالي ومرتادي هذه المناطق.
وأبان “الصوينع”، أن الإدارة حددت للنحالين بالمنطقة مسافة تبعد 5 كيلو مترات عن حمى جبال أجاء وسلمى وجبل رمان في منطقة حائل, ومسافة 100 كيلو متر للنحالين من خارج المنطقة، لإقامة مناحلهم, حاثاً النحالين من داخل المنطقة وخارجها على التعاون والتقيد بتعليمات الزراعة.

http://www.newtoday.ae/saudi/30599.html

Posted in اخبار زراعية عربية | التعليقات مغلقة

“الزراعة” و”التنمية المحلية” تجتمعان لتعديل قانون التعدى على الأراضى الزراعية

ناقش د. أيمن أبو حديد – وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، واللواء عادل لبيب – وزير التنمية المحلية، التصورات النهائية الخاصة بقانون حماية الأراضى الزراعية ومنع التعدي عليها.

جاء ذلك خلال لقاء جمعهما بديوان عام وزارة التنمية المحلية بالدقى اليوم، ضمن اجتماعات متواصلة للانتهاء من تعديل القانون بما يضمن مواجهة المتعدين على الأراضى بحزم وقوة.

وأكد الوزيران على أهمية التكاتف وتضافر الجهود، للوقوف فى مواجهة أزمة التعدى على الأراضى الزراعية، والتصدى للمخالفين بحيث يكون هناك عقوبات رادعة، ومواد يتم استحداثها لتغليظ العقوبة وتغريم المتعدى.

ويحظر القانون المقترح الاعتداء على الأراضى الزراعية، سواء كان بالبناء عليها أو بتجريفها أو تبويرها أو حتى تركها بدون زراعة لمدة محصول زراعي واحد، خلال أى فترة من فترات الزراعة، يتم حسابها من تاريخ آخر زراعة، كما يحظر أيضًا إقامة مبانٍ أو منشآت خارج حدود الأحوزة العمرانية المعتمدة للقرى والمدن، وتقسيم الأراضى للبيع أو الشراء بقصد البناء عليها.

كما يحظر أيضًا إقامة مصانع وورش وقمائن الطوب فى الأراضى الزراعية، وكذلك استخدام أو استغلال الأتربة الناتجة عن تجريفها فى تشغيل المصانع أو الورش، مع الالتزام باستخدام بديل آخر لها بدلاً من الأتربة الناتجة عن التجريف.

واستثنى القانون الجديد من ذلك الحظر، الأراضى التى تقام عليها مشروعات تخدم الإنتاج الزراعى أو الحيوانى، أو مشروعات للنفع العام بموافقة وزير الزراعة المختص، وكذلك أعمال الإحلال والتحديد للمبانى القديمة خارج الأحوزة العمرانية المعتمدة، بشرط أن تكون ثابتة قبل تاريخ العمل بالقانون الجديد.

وبناء على المقترح الجديد سيتم تشكيل لجنة داخل كل قرية أو عزبة أو كفر، برئاسة رئيس الوحدة المحلية بالقرية، وعضوية ضابط شرطة النقطة، ومدير الجمعية الزراعية والمشرف الزراعى للحوض، وعمدة القرية أو من ينوبه من المشايخ والخفراء، إضافة إلى لجنة على مستوى كل مدينة تتكون من مدير الزراعة ورئيس الوحدية المحلية ورئيس قسم حماية الأراضى، ومدير بنك القرية ومأمور قسم الشرطة بالمدينة، حيث تقوم اللجنتين بتحرير المحاضر اللازمة، ومصادرة وضبط الأدوات والآلات المستخدمة، وإصدار قرارات الإزالة، ومتابعة التنفيذ.

ويعاقب القانون كل من يثبت تقصيره وتقاعسه أو إهماله فى الإبلاغ والضبط، أو اتخاذ القرار المناسب فى الوقت المناسب من أعضاء اللجنتين، بالعزل من وظيفته مع تطبيق كافة الإجراءات والعقوبات التكميلية، كما سيتم تشكيل لجنة للتظلمات والطعون على قرارات اللجنة السابقة، برئاسة المحافظ ومدير الأمن ووكيل وزارة الزراعة ومدير بنك القرية ووكيل وزارة الري، ومدير منطقة الإصلاح الزراعى والاستصلاح بالمحافظة، بحيث تكون قراراتها نهائية لما يقدم إليها من تظلمات من ذوى الشأن.

وشدد مشروع القانون الجديد العقوبة على المخالفين والمتعديين على الاراضى الزراعية، بالسجن لمدة لاتزيد عن 5 سنوات بالاضافة الى غرامة لاتقل عن 200 الف جنيه، عن كل فدان تم تبويره، فضلاً عن مصادرة الآلات والأدوات والمعدات المستخدمة فى أعمال التعدى بالبناء، أو التجريف للأراضى الزراعية.

واعتبر المشروع الجديد التعدى على الأراضى الزراعية جريمة مخلة بالشرف والأمانة، تمنع مرتكبيها من ممارسة حقوقهم السياسية، وعضوية الجمعيات التعاونية ومجالس إدارات التشكيلات النقابية والاتحادات التعاونية، كما يعطى الحق لوزير الزراعة أو من يفوضه بإصدار قرارات بحرمان المخالف من أى دعم او مساندة تقدمها الدولة فى القرارت التموينية أو التعليم أو الإسكان ومستلزمات الزراعة من أسمدة أو دعم للعملية الزراعية أو فروق الأسعار، لمدة ثلاث سنوات من تاريخ ارتكاب المخالفة.

http://elbadil.com/2014/06/10/%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%86-%D9%84%D8%AA%D8%B9/

Posted in اخبار زراعية محلية | التعليقات مغلقة

تعليم الأطفال زراعة النباتات تشعره بالسعادة

يشعر الولد بالسعادة عندما يقطف ما زرعه لذا شجّعيه على الزّراعة لأنّه ينتظر إشارة صغيرة منك.
بدأ بتحضير زاوية في المطبخ تكون له ولمزروعاته حصريّاً هكذا سيشعر أنّه مسؤول عن هذه المنطقة وسيحافظ عليها بحبّ ومسؤوليّة.
1- ما الحاجات الضروريّة للزّرع؟ – اشتري مستوعبات من البلاستيك أو الفخّار واملأئيها بالتربة.
من المفضّل أن تكون التربة نظيفة وخالية من الأعشاب والحصى. – هناك آلات للزراعة خصّيصًاللأطفال فهي غير حادّة الأطراف وملوّنة بألوان زاهية سوف يحبّها: مرشّة للريّ. رفش صغير. قفّازات. مقص. – تفاديًا للقلق من توسيخ ثيابه خصّصي له ثيابًا قديمة للزراعة.
2- ماذا يزرع؟ – اختاري له مزروعات سهلة كالبقدونس والنعناع والكوسة والبندورة كي تنجح فيفرح بمنتوجه ولا ييأس.
وأضيفي مزروعاته في السلطات التي ستحضّرينها فيشعر بالفرح والفخر لأنّه يطعم عائلته.
فالبقدونس والنعناع وإكليل الجبل والحبق هي أعشاب ستضفي على طعامك نكهات غنيّة وبامكانك شراء بذورها ليبذرها بنفسه أمّا البندورة الكرزيّة والكوسة والباذنجان فمن المفضّل أن تشتريها بحجم شتلات صغيرة ليغرسها ولتكن مستوعباتها أكبر من مستوعبات الأعشاب.
3- ما هي حسنات الزراعة في المطبخ؟ – قرب الماء لريّ المزروعات، هكذا سستجنّبيه أن يصبّ الماء في كلّ أنحاء البيت وأيضًا ستكون المزروعات في متناول يدك لإضافتها إلى الطعام.
4- ما القيمة المضافة للزراعة؟ – ستنسج الزراعة بينكما حميميّة وموضوعًا دائمًا للتحادث.
أمّا حواسه فستكون متأهبة ليتعلّم التذوّق وشمّ الروائح الزكيّة ولمس الأعشاب وتأمّل ألوانها وأشكالها.
كما أنّه سيحترم الطبيعة ويحافظ عليها ويقدّرها.

http://www.albawabhnews.com/629106

Posted in اخبار زراعية محلية | التعليقات مغلقة